يمكن تعريف التفاعل بأنه حالة داخلية في الفرد تدفعه في الانتباه للموقف التعليمي والقيام بنشاط مع الاستمرار فبه فيه حتى يتحقق التعلم ويكون ذلك بتلبية المادة الدراسية لاحتياجات الطالب واهتماماته الفعلية الأمر الذي يدفعه للإقبال على التعلم برغبة وقوة ، وتوفر له الحافز للتغلب على ما قد يعترضه من صعوبات ، وتوفير الظروف المشجعة على الإسهام في النشاطات المختلفة وتعزيز هذا النشاط .
ونحن نولي أهمية كبرى لتفاعل الطفل مع بيئته في تنمية تفكيره ، إذ بذلك نستطيع أن نتعرف الى أنماط التفكير عنده من خلال ملاحظتنا لسلوكه في مواقف هذا التفاعل .
والطفل يمارس العمليات العقلية عندما ترتبط بواقع حسي الأمر الذي يدفعنا الى توفير المواد المحسوسة في غرفة الصف ، وتوفير نشاطات تعليمية توظف روح اللعب عنده . وهو أو يتعامل مع زملائه أو يراقب غيره أو يشاهد الحيوانات أو الظواهر الطبيعية .
ويكون توظيف اللعب عن طريق الألعاب التربوية والتعبير عن الذات والاستماع ، ثم الاستكشاف عن طريق الأسئلة والإجابة عليها بإثارة الفضول عندهم أو الشك والحيرة ويكون الاكتشاف عن طريق ممارسة الطفل للعمل معتمدا على نفسه في اكتشاف حقائق وخبرات جديدة .
والتفاعل الصفي على نوعان هما :-
أ- التفاعل المغلق .
ب- التفاعل المفتوح .
فالتفاعل المغلق يعتمد على سيطرة المعلم سيطرة تامة بحيث لا يفسح المجال أمام الطالب التعبير عن رأيه ومشاعره بحريه وإطلاق . أما التفاعل المفتوح فهو عكس المغلق بموجبه يتقبل المعلم أفكار الطلبة ويشجعهم على الأسئلة ويحترم أراءهم ولا يهزأ بها بما كانت .
وهناك عوامل تثير التفاعل وأخرى تعمل على تثبيطه :-
عوامل مثبطة للتفاعل :-
أ- عدم إتاحة الفرصة للطالب ليعبر بها عن أفكاره .
ب- بتر الأنشطة الممتعة بسبب انتهاء الحصة .
ج- الصوت المرتفع والصراخ .
د- تعرض الطالب في الصف لمواقف عديدة من الصراع والتوزع .
ه- مطالبة الطالب بالانضباط .
عوامل مثيرة للتفاعل :
أما العوامل التي تثير التفاعل فهي :-
أ- تقبل الأسرة للمدرسة واهتمام المجتمع بالتحاق التلاميذ في المدرسة .
ب- توفير الجو الآمن المتحرر من الخوف و القلق والسماح بالتعبير بانطلاق .
ج- إدخال بعض التغيرات في الصف .
د- أن يكون للتعليم معنى عند الأطفال وبالطريقة التي يفضلونها ، ويكون للتعليم معنى عندهم إذا لبى احتياجاتهم ورغباتهم .
ه- تكليف الطلاب القيام بأعمال يقدرون عليها وتتطلب أعمال الفكر .
و- أن يجعل الطلاب يهتمون فيما يفعلون ولا ينصرف اهتمامهم للعلامات فقط .
ز- أن تتاح للطلاب الفرصة لإحراز العديد من النجاحات بحيث تبعث فيه السرور الناجم عن بلوغ الهدف وتحقيقه .
ح- أن نمتنع عن إجراء العقاب البدني .
ط- أن نكثر من استخدام المثيرات الحسية الوظيفية في الصف .
ى- أن نستخدم مواد مشجعة كالثناء والإعجاب والتقدير . ك- أن نوظف الأنشطة في الاعب والاستكشاف .