منتديات مدرسة معاوية أ
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الانهار وانواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خضر الجدبة
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 175
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: مفهوم الانهار وانواعها   الثلاثاء 29 أبريل 2008 - 17:54

نهر جليدي: كتلة من الجليد تتحرك ببطء في وادي من أو مع خط الثلج الراقد في أسفل يفعل الجاذبية ويكون النهر الجليدي عند منبعه عريضاً وعميقاً إذ أنه يحمل كميات هائلة من الجليد لا تذوب إلا ببطء شديد أما مجراه الأسفل فان ازدياد الحرارة يؤدي إلى قلة كمية الجليد نسبيا وينحدر هذا النهر بشكل لسان في العادة عريضة عند منبعه وضيقاً في نهايته.
نهر سالف: هو ذلك النهر الذي تشكل مثل أن نهر فظهر السطح ثم حافظت على شكلها ونظافتها وفي الاصطلاح هي تلك التي نشأت وتشكلت قبل أن يظهر السطح ثم حافظت على شكلها ونظامها.
نهر صخري: لسان أو مجرى من قطع أو شظايا الصخور الصلبة وتشبه النهر الجليدي في شكله العام ويتكون من الهشيم ويتحرك تدريجيا إلى أسفل بفعل الجاذبية وتناوب التجمد والذوبان أو التمدد والانكماش.
نهر عاجز: نهر يبدو أنه كان في وقت من الأوقات أكبر كثيراً مما هو عليه الحال الآن أو النهر الذي يبدو أنه أصغر من أن يحث الوادي الغربي ويجري فيه بسبب قلة ما يحمله من الماء.
نهر عشوائي: مجرى مائي لا تتفق والبنية أي لا يبدو في مسلكه أي مظهر من مظاهر التكليف مع ظروف البنية.
نهر متبور: نهر هبط مصبه فغمرته مياه البحر وتوغلت فيه أو أي مجرى كان رافر لنهر آخر ولكنه يصب الآن في البحر من أن مهبط الأجزاء الدنيا من النهر الرئيسي.
نهر متصابي: نهر قديم تجدد شبابه مرة أخرى، وذلك عن طريق حركات رفع القشرة الأرضية مثلاً بحيث يبدأ النهر في حفر مجراه مرة أخرى وتبدأ بذلك دورة حقبة جديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم الانهار وانواعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( منتدى مدرسة معاوية ) :: القسم العام :: تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: