منتديات مدرسة معاوية أ
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محطات في تاريخ مدينة غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خضر الجدبة
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 175
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: محطات في تاريخ مدينة غزة   السبت 26 أبريل 2008 - 21:32

لم تحظَ مدينة بالرخاء والتقدم كما حظيت به العديد من المدن المطلة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط ، كمدينة غزة ، والذي أدى إلى حصول هذه المدن على شهرة واسعة النطاق ، فبعكس هذه المدن فإن مدينة غزة اكتسبت شهرتها من مكانتها وأصالتها التاريخية ، ولقد كانت غزة الهدف المنشود لقوافل التجارة المحملة بالبضائع والسلع القادمة من وسط الجنوب من الجزيرة العربية والشرق الأقصى إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط حيث اعتبرت غزة مركزاً لتوزيع هذه البضائع إلى سورية وآسيا الصغرى وأوروبا معًا، بالإضافة إلى أنها كانت حلقة الوصل بين فلسطين ومصر، ولهذا كانت غزة مادة مثيرة وممتعة لدارسي التاريخ .
حيث يعود أول عمران بشري في غزة إلى أكثر من (6000)_ستة آلاف_ سنة من الآن ، حين شيد أهالي غزة القدماء أول قرى لهم على أراضي الرعي التابعة لوادي غزة . عاش هؤلاء السكان الأوائل على زراعة الحبوب والصيد البري ، وصيد السمك في وادي غزة .
وبدأ الكنعانيون بتطوير مراكز مدينة لهم في سنة (3000) ق. م ، ويعتبر تل العجول ؛ الواقع على الجهة الشمالية من وادي غزة : أول عاصمة سياسية للمنطقة ، وبعد ذلك بفترة وجيزة سيطرت مصرا لفرعونية على غزة، واختار الفراعنة المدينة؛ لتكون العاصمة الإدارية للحكم المصري في بلاد كنعان خلال معظم العصور البرونزية، وخصوصًا بعد طرد الهكسوس من مصر عام (1580) ق . م ، وقد أسهم دور غزة كميناء للفلسطينيين في العصر الحديدي المبكر ( 1200-105) ق. م في صعود مكانتها إلى القمة .
ومدينة غزة من أقدم مدن العالم ( ) ، أو بالأخرى من أقدم عشر مدن في العالم. فقد سكنها الكنعانيون في بادئ الأمر وربما كانوا من أول بناتها ( 10/19ق.م ) ثم سكنها نحو سنة 1800ق.م قبائل عربية ، أضفت عليها طابعًا عربيًا مميزاً لا يزال قائمًا حتى اليوم. وذكرت هذه المدينة في رسائل تل العمارنة في القرن الرابع عشر ق.م.( ) وهي أول مدينة فلسطينية تدخل السجلات التاريخية ، فالنصوص المصرية القديمة تذكرها كمدينة رئيسية منذ أواسط العصر البرونزي . ( ) حيث كانت غزة تحتل موقعًا هامًا في العالم القديم ، فهي أقرب المدن الفلسطينية لحدود مصر وهي على الطريق التجاري السوري المصري ، كما كانت ميناء لطرق القوافل الآتية من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ؛ ولم يقلل أهميتها التجارية من منزلتها الحربية ، كانت مصر تعي ذلك تماماً ، ومن هنا كانت مساعدتها لها وتحريضها على أي ثورة تنشب فيها ، ولما تمردت على الآشوريين في عهد (تيجلات بيلسر) الثالث وفشلت ، أرغم ( هانو) حاكمها على الفرار من مصر وبقي بها حتى وفاة تيجلات بيلسر ولما ولي (شلمانصر ) الخامس العرش ، ساعدته مصر في العودة إلى غزة وخلع الوالي الآشوري وطرد الحامية الآشورية – كان ذلك بمساعدة القائد المصري " سيبه " ( سيبو ) – ولكن الآشوريين ضربوا هذا الحلف ، وإلى ذلك يشير نص من حوليات سرجون الثاني " إنه حاكم غزة وقع اتفاقاً معه الفرعون وهو الفرعون استدعى قائده سيب - لمساعدته (هانو) وهو شيب أي انطلق ضدي في معركة " . ( )
ويقع الجزء التاريخي المهم من غزة في وسط المدينة الحالية ، ويمتد لمسافة عدة دقائق من مركز المدينة الواقع في قلب المدينة وقد دلت الحفريات على أن المدينة كانت محاطة بسور عظيم مع أبواب، أهمها : باب مايو ماس مقابل البحر، وباب عسقلان في الشمال ، وباب الخليل في الشرق، وباب الداروم في الجنوب . وكان يتم إغلاق البيوت عند غروب الشمس فتصير المدينة كالقلعة بوجه الأعداء . ثم توسعت المدينة في الفترات اللاحقة باتجاه الشمال والجنوب والشرق على الخارطة البيزنطية الفسيفسائية في مأدبا التي يعود تاريخها إلى الجزء الأخير من حكم جيستنيان (527-556م) ، صورت غزة على أنها ثاني أكبر مدينة في فلسطين بعد القدس ، وظهرت فيها الشوارع المعمدة، والمباني العامة، والأسواق .( )
ولما جاء اليهود إلى فلسطين من مصر، منحت غزة لسبط يهوذا فاحتلها رجال يهوذا مع سائر مدن الجنوب، وقد كان العناقيون ( ) ما زالوا فيها، ثم استرجعها الفلسطينيون وبقيت إحدى مدنهم الخمس باتجاه الجنوب إلى أن جاء شمشون( ) ، فحطم أبواب أسوارها ، ونقلها إلى جبل مجاور للمدينة نحو الجنوب الشرقي ، يعرف اليوم : بجبل المنطار ، ثم أسر فيها ، وفيها أيضاً حطم معبد داجون، ويدعوه العرب اليوم في غزة "علي بن مروان " أو " أبو العزم " ( ) ، ويقال : " إنها رابع مدينة بنيت على وجه الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محطات في تاريخ مدينة غزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( منتدى مدرسة معاوية ) :: القسم العام :: تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: